فصل: ** أبهرَ يُبهر، إبْهارًا، فهو مُبْهِر، والمفعول مُبْهَر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أبْنوس/ أبَنوس [جمع]:

(نت) آبنوس، شجر مثمر من الفصيلة الآبنوسيّة، أوراقه كأوراق الصنوبر، وثمره كالعنب، وخشبه أسود صلب، ينبت في البلدان الحارّة كالحبشة والهند، ويُصنع منه بعض الأدوات والأواني والأثاث.

.** أَبْه [مفرد]:

مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.

.** أَبَه [مفرد]:

مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.

.** أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ يَأبَه، أَبْهًا، فهو آبِه، والمفعول مَأْبوه إليه

• أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له "أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر"
لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

.** أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ يَأبَه، أَبَهًا، فهو آبِه، والمفعول مأبوه به

• أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

.** إبهام [مفرد]:

ج إبهامات (لغير المصدر) وأباهمُ (لغير المصدر) وأباهيمُ (لغير المصدر):
1- مصدر أبهمَ.
2- ازدواج، وهو أن يأتي المتكلم بكلام مبهم يحتمل معنيين متضادين "إبهام لغة/ أسلوب".
• الإبهام: (شر) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) "هذه بصمة إبهامه اليمنى".

.** أبهجَ يُبهج، إبهاجًا، فهو مُبهِج، والمفعول مُبهَج

• أبهج الأمرُ الشَّخصَ: أفرحه، سَرَّه "أبهج النجاحُ الطالبَ
- أبهجه نجاحُ ابنه
- مشهد/ خبرٌ مُبْهِج".

.** أبهرَ يُبهر، إبْهارًا، فهو مُبْهِر، والمفعول مُبْهَر

• أبهر النَّاسَ: أدهشهم، أثار إعجابَهم "أبهر العالِمُ الناسَ باختراعه"
شيء يُبهر الأبصار: يثير الدهشة والإعجاب.
• أبهره الضَّوءُ: خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه "أبهر البصرَ"
ضوءٌ مُبْهِرٌ: قوي يخطف الأبصار.

.** أَبْهَرُ [مفرد]:

مث أبهران
• الأبهر: (شر) أكبر شريان في الجسم، ينشأ من البُطين الأيسر للقلب وتتشعَّب منه جميع الشَّرايين المتعلِّقة بالدَّورة الدَّمويّة.
• الأبهران: (شر) الوريدان اللذان يحملان الدَّم من جميع أوردة الجسم إلى الأذين الأيمن من القلب
ذو الأبهرين: لقب للبطن.

.** أبهظَ يُبهظ، إبْهاظًا، فهو مُبْهِظ، والمفعول مُبْهَظ

• أبْهَظَه الحِملُ: بهَظه، أرهقه، أثقله "أبهظته تبِعةُ أولاده".

.** أبهقُ [مفرد]:

ج بُهْق، مؤ بهقاء، ج مؤ بُهْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِقَ: أبرص.

.** أبهمَ يُبهم، إبهامًا، فهو مُبهِم، والمفعول مُبهَم (للمتعدِّي)

• أبهم الأمرُ: خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح "تعقّدت القضيّة وأبهمت".
• أبهم فلانٌ الأمرَ: أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم "يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام".

.** أَبْهَمُ [مفرد]:

ج بُهْم، مؤ بهماءُ، ج مؤ بُهْم: أعجمُ لا يُفْصح "الحيوان مخلوق أبهمُ".

.** أُبُود [مفرد]:

مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.

.** أبولّو [مفرد]

• جماعة أبولُّو:
1- مجلة أدبية أنشأها الشاعر الطبيب أحمد زكي أبو شادي في مصر عام 1932 م، واسمها مأخوذ من (أبولّون) إله الفنون والنور والجمال عند اليونان.
2- جماعة أدبية تأسست في القاهرة في سبتمبر 1932م على يد الشاعرين أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي وضمت بعض الشعراء والنقاد، وحملت لواء التجديد والرومانسية (الخيال والعاطفة) في الشعر العربي.

.** أُبُوَّة [مفرد]:

1- مصدر أبا.
2- كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة "علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة"
أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
- رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
- هموم الأُبُوَّة: أعباؤها.

.** أَبَويّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أب: له علاقة بالأب، أشبه ما يكون بالأب "شمله بعطف أَبَويّ
- عاطفة أَبَويَّة"
نصيحة أَبَويَّة: صادرة من أب لابنه أو ممَّن هو في مقام الأب.

.** أَبَويَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من أب.
• الأَبَويَّة: (مع) نظام اجتماعيّ تخضع بمقتضاه مجموعة من الأسر المشتركة في الدَّم لسلطة حاكم هو أكبر الذُّكور فيها.

.** أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من يَأبَى، ائْبَ، إباءً وإباءةً، فهو آبٍ وأبِيّ، والمفعول مَأْبيّ (للمتعدِّي)

• أبَى الشَّخصُ: ترفَّع عن الدنايا "رجلٌ أبيّ
- له نفسٌ أبيّة
- ليس في الإباء بَيْن بَيْن، فإمَّا أن يكون وافرًا وإمَّا ألاّ يكون كافيًا".
• أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به "أبَى الذلَّ
- رضي الخَصْمان وأبَى القاضي [مَثَل]:
يُضرب لمن يُطالب بحقّ
نزل أصحابه عنه- {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ}
أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله
- شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ.
• أبَى عليَّ الأمرُ: استعصى وامتنع "أبى عليه إباؤه أن يخون صديقه".
• أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه.

.** أَبًى [مفرد]:

مصدر أبِيَ.

.** أبِيَ يَأبَى، ائبَ، أَبًى، فهو أَبَيَان، والمفعول مَأْبِيّ

• أبِيَ الغذاءَ: عافه فامتنع عنه.

.** أَبَيَان [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبِيَ.

.** أبيب [مفرد]:

الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.

.** أَبْيَضُ [مفرد]:

ج بِيض، مؤ بيضاءُ، ج مؤ بيضاوات وبِيض:
1- ما كان بلون الثلج النقي، أو ملح الطعام النقيّ، عكس أسود "ما أبيضَ هذا الثَّوب- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}: مضيئة ساطعة لامعة- {وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا}
فتَح معه صفحة بيضاء: طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل
- أبيض القلب: طاهر لا ينوي سوءًا
- أكذوبة بيضاء/ كذبة بيضاء: لا ضرر فيها
- الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر
- الذَّهب الأبيض: البلاتين؛ معدن نفيس أبيض، أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصَّلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثَّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل، والأسلاك الكهربائيَّة
- ثورة بيضاء: ثورة لا تُسفك فيها دماء
- صفحة بيضاء: سيرة مبرأة من العيوب
- فلان أبيض: نقي العرض من الدنس والعيوب، سمعته حسنة
- نِعمة بيضاء: خالِصة لا منَّ فيها
- نهارك أبيض: تحية بمعنى سعد نهارك
- وَجْهٌ أبيض: نقي اللون من السواد الشائن.
2- (فز) كل عاكس لألوان الطيف عكسًا تامًّا.
• الدُّبّ الأَبْيَضُ: (حن) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب.
• النَّملة البيضاء: (حن) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع، وتأكل الخشب ونحوه، يقال لها الأَرَضَة.
• الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى (إظلام عدسة العين) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها.
• السِّلاح الأبيض: السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر.
• الموت الأبيض: الفجأة.
• الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس.
• أبو الأبيض: اللَّبن.
• الأرض البيضاء: الملساء، التي لا نبات فيها.
• الرَّاية البيضاء: علامة الاستسلام، راية الهدنة.
• الصَّلصة البيضاء: صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى.
• اللَّيلة البيضاء: التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها.
• الصَّفحة البيضاء: صفحة في كتاب غير مطبوع عليها أيّ شيء بصرف النَّظر عن لونها.
• اليد البيضاء: النِّعمة والإحسان، اليد السخيّة "له عليّ أيادٍ بيضاء".
• الكتيبة البيضاء: التي يلبس جندها الدروع الحديد.
• الحُجَّة البيضاء: القويّة النَّاصعة.
• خلايا الدَّم البيضاء: (طب) نوع من الخلايا موجود في الجسم يقوم بحماية الجسم من الالتهاب والأمراض.
• الأبيضان: اللّبن والماء.
• الأيَّام البيض: ليالي 13، 14، 15 من كلِّ شهر عربيّ «كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الأَيَّامَ البِيضَ» [حديث].

.** أبيضانيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى أَبْيَضُ: على غير قياس: مائل إلى البياض.

.** أبيقوريّ [مفرد]:

(سف) من أتباع المذهب الذي أسَّسه الفيلسوف اليونانيّ أبيقورس 341- 270 ق. م، وهو مذهب مادّيّ يتَّخذ اللَّذة هدفًا أعلى للحياة السعيدة وقبل كلّ شيء اللَّذة الروحيّة العقليّة، وملاك هذه الحكمة العمليّة عندهم المنطق والعلم الطبيعيّ "رجل أبيقوريّ".

.** أَبِيّ [مفرد]:

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أبَى/ أبَى على/ أبَى عن/ أبَى من
أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ.

.** أتأمَ يُتئم، إتآمًا، فهو مُتئِم

• أتأمتِ الحامِلُ: ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد.

.** أتاحَ يُتيح، أَتِحْ، إتاحَةً، فهو مُتِيح، والمفعول مُتاح

• أتاح له الفرصةَ: قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده "أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه
- أمرٌ مُتاح للجميع"
في حدود المُتاح: على قدر الموجود
- مبدأ إتاحة الفُرص.

.** إتاحة [مفرد]:

مصدر أتاحَ.

.** أتاري [مفرد]:

لعبة إلكترونيّة تعمل بالكهرباء أو البطاريّة، تتطلّب توافقًا بين التركيز وسرعة الأداء "لَعِب الطفلُ بالأتاري".

.** أَتان [مفرد]:

ج أُتْن وأُتُن: حمارة، أنثى الحمار.

.** أتاهَ يُتيه، أَتِهْ، إتاهةً، فهو مُتيه، والمفعول مُتاه

• أتاه فلانًا: أضَلَّه وضيَّعه.

.** إتاهة [مفرد]:

مصدر أتاهَ.

.** إتاوة [مفرد]:

ج إتاوات وأتاوَى:
1- جِزْية، دفعة تُعطى لحاكم أو أمَّة كدليل على الخضوع أو كثمن للأمن "ضُربت عليهم الإتاوة".
2- خَرَاج الأرض، ضريبة تُفرض على البلاد المفتوحة صُلحًا "دفع الإتاوة المفروضة عليه".
3- ما يُؤْخَذ كَرْهًا.
4- رِشْوة "شكم فاه بالإتاوة".
5- حقّ للسَّيّد الإقطاعيّ يفرضه على أتباعه وسكَّان إقطاعه "فرض الإقطاعيّون على أتباعهم إتاوة باهظة".

.** إتباع [مفرد]:

مصدر أتبعَ.
• الإتباع: (بغ) توالي لفظين يتفقان في الوزن والرَّويّ بقصد تقوية المعنى، والثَّاني بمعنى الأول، أو غير ذي معنى، ولا يُستعمل منفردًا، تأتي بينهما واو العطف أولاً "حسَن بسَن
- خبيث لبيث
- شيطان ليطان".

.** أتبعَ يُتبع، إتباعًا، فهو مُتْبِع، والمفعول مُتْبَع

• أتبَع فلانًا: تبِعه؛ لحقه أو تلاه {إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ}.
• أتبَع صلاتَه استغفارًا/ أتبَع صلاتَه بالاستغفار: جعله تابعًا لها وألحقه بها "أتبع القول بالفعل- {أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ. ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الآخِرِينَ}.

.** أَتُّون [مفرد]:

ج أتاتينُ:
1- أَتُون، موقد كبير، موقد نار الحمّام "أشعل أتون الحمّام"
أتُّون المعركة/ أتُّون الحرب: شِدَّتها وضراوتها.
2- ما يُقام من الحجارة فتوقد فيه النَّار.
3- نوع من الأفران التي تستخدم لإحراق وتجفيف بعض الموادّ كالحبوب أو الطين أو السيراميك.

.** أتحفَ يُتحِف، إتْحافًا، فهو مُتحِف، والمفعول مُتحَف

• أتحَف فلانًا: أعطاه تُحْفةً "أتحفه بتمثال أثريّ".
• أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها.
• أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها "أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار".