فصل: تفسير الآيات (15- 18):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (نسخة منقحة)



.سورة الفتح:

.تفسير الآيات (1- 4):

{إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4)}
{إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً} حكمنا لك بإظهار دينك والنُّصرة على عدوِّك، وفتحنا لك أمر الدِّين.
{ليغفر لك الله ما تقدَّم من ذنبك} ما عملت في الجاهليَّة {وما تأخَّر} ممَّا لم تعمله وقيل: ما تقدَّم من ذنبك، يعني: ذنب أبويك آدم وحوَّاء ببركتك، وما تأخَّر من ذنوب أُمَّتك بدعوتك. {ويتم نعمته عليك} بالنُّبوَّة والحكمة {ويهديك صراطاً مستقيماً} أَيْ: يُثبِّتك عليه.
{وينصرك الله نصراً عزيزاً} ذا عزٍّ لا يقع معه ذلٌّ.
{هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين} اليقين والطُّمأنينة {ليزدادوا إيماناً} بشرائع الدِّين {مع إيمانهم} تصديقهم بالله وبرسوله.

.تفسير الآية رقم (6):

{وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (6)}
{الظانين بالله ظنَّ السوء} يظنُّون أن لن ينصر الله محمَّداً والمؤمنين {عليهم دائرة السوء} بالذُّلَّ والعذاب، أَيْ: عليهم يدور الهلاك والخزي.

.تفسير الآيات (8- 12):

{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10) سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (11) بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا (12)}
{إنَّا أرسلناك شاهداً} على أُمَّتك يوم القيامة {ومبشراً} بالجنَّة مَنْ عمل خيراً {ونذيراً} منذراً بالنَّار مَنْ عمل سوءً.
{وتعزروه} أَيْ: تنصروه {وتوقروه} وتعظِّموه.
{إنَّ الذين يبايعونك} بالحديبية {إنما يبايعون الله} أَيْ: أخذك عليهم البيعة عقدُ الله عليهم. {يد الله فوق أيديهم} نعمة الله عليهم فوق ما صنعوا من البيعة. {فمن نكث} نقض البيعة {فإنما ينكث على نفسه} فإنما يضرُّ نفسه بذلك النَّكث.
{سيقول لك المخلفون من الأعراب...} الآية. لمَّا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسير إلى مكَّة عام الحديبية استنفر مَنْ حول المدينة من الأعراب حذراً من قريش أن يعرضوا له بحرب، فتثاقلوا عنه وخافوا قريشاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أنفسهم، فأنزل الله تعالى: {سيقول لك المخلفون} الذين خلَّفهم الله عن صحبتك إذا انصرفت إليهم فعاتبتهم عن التَّخلُّف: {شغلتنا} عن الخروج معك {أموالنا وأهلونا} أَيْ: ليس لنا مَنْ يقوم فيها إذا خرجنا {فاستغفر لنا} تركنا الخروج معك، ثمَّ كذَّبهم الله تعالى في ذلك العذر، فقال: {يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم...} الآية.
{بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبداً} وذلك أنَّهم قالوا: إنَّ محمداً وأصحابه أكلة رأس أًيْ: قليلو العدد وأنَّهم لا يرجعون من هذا الوجه أبداً، فقال الله تعالى: {وظننتم ظنَّ السوء وكنتم قوماً بُوْراً} هالكين عند الله تعالى بهذا الظَّنِّ.

.تفسير الآيات (15- 18):

{سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا (15) قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (17) لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)}
{سيقول المخلفون} يعني: هؤلاء: {إذا انطلقتم إلى مغانم} يعني: غنائم خيبر {ذرونا نتبعكم} إلى خيبر فنشهد معكم. {يريدون أن يبدلوا كلام الله} يغيّروا وعد الله الذي وعد أهل الحديبية، وذلك أنَّ الله تعالى حكم لهم بغنائم خيبر دون غيرهم. {قل لن تتبعونا} إلى خيبر {كذلكم قال الله من قبل} أَيْ: من قبل مرجعنا إليكم، إنَّ غنيمة خيبر لمّنْ شهد الحديبية دون غيرهم {فسيقولون بل تحسدوننا} أن نصيب معكم من الغنائم.
{قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم} إلى قتال قوم {أولي بأس شديد} وهم فارس والرُّوم. وقيل: بنو حنيفة أصحاب اليمامة. {تقاتلونهم أو يسلمون} يعني: أو هم يسلمون أصحاب مسيلمة الكذاب فيترك قتالهم {فإن تطيعوا} مَنْ دعاكم إلى قتالهم {يؤتكم الله أجراً حسناً وإن تتولوا كما توليتم من قبل} عام الحديبية، يعني: نافقتم وتركتم الجهاد {يعذِّبكم عذاباً أليماً}. ثم ذكر أهل العُذر في التَّخلُّف عن الجهاد فقال: {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج...} الآية. ثمَّ ذكر خبر مَنْ أخلص نيَّته فقال: {لقد رضي الله عن المؤمنين} وكانوا ألفاً وأربعمائة {إذ يبايعونك} بالحديبية على أن يناجزوا قريشاً ولا يفرُّوا {تحت الشجرة} يعني: سمرة كانت هنالك، وهذه البيعة تسمَّى بيعة الرِّضوان {فعلم ما في قلوبهم} من الإِخلاص والوفاء {فأنزل} الله {السكينة عليهم} وهي الطُّمأنينة وثلج الصدر بالنُّصرة من الله تعالى: لرسوله {وأثابهم فتحاً قريباً} أَيْ: فتح خيبر.

.تفسير الآيات (19- 24):

{وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (19) وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (20) وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (21) وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (22) سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا (23) وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (24)}
{ومغانم كثيرة يأخذونها} يعني: عقار خيبر وأموالها.
{وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها} وهي الفتوح التي تفتح لهم إلى يوم القيامة، {فعجَّل لكم هذه} يعني: خيبر {وكفَّ أيدي الناس عنكم} لما خرجوا وخلفوا عيالهم بالمدينة حفظ الله عليهم عيالهم، وقد همَّت اليهود بهم، فقذف الله في قلوبهم الرُّعب، فانصرفوا {ولتكون} هزيمتهم وسلامتكم {آية للمؤمنين ويهديكم صراطاً مستقيماً} يعني: طريق التَّوكُّل وتفويض الأمر إلى الله سبحانه في كلِّ شيء.
{وأخرى} أَيْ: ومغانم أخرى {لم تقدروا عليها} يعني: فارس والرُّوم {قد أحاط الله بها} علم أنَّه يفتحها لكم.
{ولو قاتلكم الذين كفروا} أَيْ: أهل مكَّة لو قاتلوكم عام الحديبية {لولوا الأدبار} لانهزموا عنك، ولنصرت عليهم.
{سنة الله} كسنَّة الله في النُّصرة لأوليائه.
{وهو الذي كفَّ أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة} مَنَّ الله سبحانه على المؤمنين بما أوقع من صلح الحديبية، فكفَّهم عن القتال بمكَّة، وذكر حُسن عاقبة ذلك في الآية الثَّانية. وقوله: {من بعد أن أظفركم عليهم} وذلك أنَّ رجالاً من قريش طافوا بعسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك العام ليصيبوا منهم، فأُخذوا وأُتي بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فعفا عنهم وخلَّى سبيلهم، وكان ذلك سبب الصُّلح بينهم.

.تفسير الآيات (25- 28):

{هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (25) إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (28)}
{هم الذين كفروا} يعني: أهل مكَّة {وصدوكم عن المسجد الحرام} منعوكم من زيارة البيت {والهدي} ومنعوا الهدي {معكوفاً} محبوساً {أن يبلغ محله} منحره، وكانت سبعين بدنةً. {ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات} بمكَّة {لم تعلموهم أن تطؤوهم} أَيْ: لولا أن تطؤوهم في القتال؛ لأنَّكم لم تعلموهم مؤمنين، وهو وقوله: {بغير علم} {فتصيبكم منهم معرَّة} كفَّارةٌ وعارٌ وعيبٌ من الكافرين. يقولون: قتلوا أهل دينهم {ليدخل الله في رحمته} دينه الإِسلام {مَنْ يشاء} من أهل مكَّة قبل أن يدخلوها {لو تزيلوا} تميَّز عنهم هؤلاء المؤمنون {لعذَّبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليماً} لأنزلنا بهم ما يكون عذاباً لهم أليماً بأيديكم.
{إذْ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حَمِيَّةَ الجاهلية} حين صدُّوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن البيت {فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين} أَيْ: الوقار حين صالحوهم، ولم تأخذهم من الحمية ما أخذهم فيلجُّوا ويقاتلوا. {وألزمهم كلمة التقوى} توحيد الله والإيمان به وبرسوله: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وقيل: يعني: بسم الله الرحمن الرحيم، أبى المشركون أن يقبلوا هذا لمَّا أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب كتاب الصُّلح بينهم، وقالوا: اكتب باسمك اللَّهم، فقال الله تعالى: {وكانوا أحقَّ بها وأهلها} أَيْ: المؤمنون؛ لأنَّ الله اختارهم للإيمان، وكانوا أحقَّ بكلمة التَّقوى من غيرهم.
{لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق...} الآية. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في منامه قبل خروجه عام الحديبية كأنَّه وأصحابه يدخلون مكَّة مُحلِّقين ومُقصِّرين غير خائفين، فلمَّا خرج عام الحديبية كانوا قد وطنوا أنفسهم على دخول مكَّة لرؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا صدُّوا عن البيت راب بعضهم ذلك، فأخبر الله تعالى أنَّ تلك الرُّؤيا صادقةٌ، وأنَّهم يدخلونها إٍن شاء الله آمنين. وقوله: {فعلم ما لم تعلموا} علم الله تعالى أنًّ الصَّلاح كان في ذاك الصُّلح، ولم تعلموا ذلك. {فجعل من دون ذلك} أَيْ: من دون دخولكم المسجد {فتحاً قريباً} وهو صلح الحديبية، ولم يكن فتحٌ في الإسلام كان أعظم من ذلك؛ لأنَّه دخل في الإسلام في تلك السِّنين مثل من كان في الإسلام قبل ذلك أو أكثر، وقيل: يعني: فتح خيبر.
{هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله} ليجعل دين الحقِّ ظاهراً على سائر الأديان عالياً عليها {وكفى بالله شهيداً} أنَّك مرسلٌ بالحقِّ، ثمَّ حقَّق الله تلك الشَّهادة وبيَّنها.

.تفسير الآية رقم (29):

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)}
{محمد رسول الله والذين معه} من المؤمنين {أشداء} غلاظٌ {على الكفار رحماء بينهم} متوادُّون متعاطفون {تراهم ركعاً سجداً} في صلواتهم {يبتغون فضلاً من الله} أني يدخلهم الجنَّة {ورضواناً} أن يرضى عنهم {سيماهم} علامتهم {في وجهوههم من أثر السجود} يعني: نوراً وبياضاً في وجوههم يوم القيامة، يُعرفون بذلك النُّور أنَّهم سجدوا في دار الدُّنيا لله تعالى. {ذلك مثلهم} صفة محمَّد صلى الله عليه وسلم وأصحابه {في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه} فراخه ونباته {فآزره} قوَّاه وأعانه، أيْ: قوَّى الشَّطأ الزَّرع، كما قوَّى أمر محمَّد وأصحابه، والمعنى: أنَّهم يكونون قليلاً ثمَّ يكثرون، وهذا مثل ضربه الله تعالى لنبيِّه عليه السَّلام إذ خرج وحده، فأيَّده بأصحابه كما قوَّى الطَّاقة من الزرع بما ينبت حوله {فاستغلظ} فَغَلُظَ وقوِيَ. {فاستوى} ثمَّ تلاحق نباته وقام على {سوقه} جمع ساق {يعجب الزراع} بحسن نباته واستوائه {ليغيظ بهم الكفار} فعل الله تعالى ذلك بمحمَّد وأصحابه ليغيظ بهم أهل الكفر. {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم} أَيْ: من أصحاب عليه السَّلام {مغفرة وأجراً عظيماً}.

.سورة الحجرات:

.تفسير الآيات (1- 6):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)}
{يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله} أَيْ: لا تُقدِّموا خلاف الكتاب والسُّنَّة. وقيل: لا تذبحوا قبل أن يذبح النبيُّ عليه السَّلام في الأضحى وقيل: لا تصوموا قبل صومه. نزلت في النَّهي عن صوم يوم الشَّكِّ، والمعنى: لا تسبقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيءٍ حتى يكون هو الذي يأمركم به {واتقوا الله} في مخالفة أمره {إنَّ الله سميع} لأقوالكم {عليم} بأحوالكم.
{يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ} نزلت في ثابت ابن قيس بن شماس، وكان جهوريَّ الصَّوت، وربَّما كان يُكلِّم رسول الله صلى الله عليه وسلم فينادي بصوته، فأُمروا بغضِّ الصَّوت عند مخاطبته {ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض} لا تُنزِّلوه منزلة بعضكم من بعضٍ، فتقولوا: يا محمد، ولكن خاطبوه بالنبوَّة والسَّكينة والإِعظام {أن تحبط أعمالكم} كي لا تبطل حسناتكم {وأنتم لا تشعرون} أنَّ خطابه بالجهر ورفع الصَّوت فوق صوته يُحبط العمل، فلمَّا نزلت هذه الآية خفض أبو بكر وعمر رضي الله عنهما صوتهما، فما كلَّما النبيَّ صلى الله عليه وسلم إلاَّ كأخي السِّرار، فأنزل الله تعالى: {إنَّ الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} أَيْ: اختبرها وأخلصها للتَّقوى.
{إن الذين ينادونك من وراء الحجرات} نزلت في وفد تميمٍ أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليفاخروه، فنادوا على الباب: يا محمَّد، اخرج إلينا؛ فإنَّ مدحنا زينٌ وإنَّ ذمنا شينٌ، فقال الله تعالى: {أكثرهم لا يعقلون} أَيْ: إنَّهم جهَّال، ولو عقلوا لما فاخروا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
{ولو أنَّهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيراً لهم} من إيذائهم إيَّاك بالنِّداء على بابك {والله غفورٌ رحيم} لمَنْ تاب منهم.
{يا أيُّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ} نزلت في الوليد بن عقبة بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مُصَّدِّقاً إلى قومٍ كانت بينه وبينهم تِرةٌ في الجاهليَّة، فخاف أن يأتيهم، وانصرف من الطَّريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: إنَّهم منعوا الصَّدقة وقصدوا قتلي، فذلك قوله: {إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا} أَيْ: فاعلموا صدقه من كذبه {أن تصيبوا} لئلا تصيبوا {قوماً بجهالة} وذلك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم همَّ أن يغزوهم حتى تبيَّن له طاعتهم.