الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1749- مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم التَّيميُّ: عن أَبيه، عن أَنس، مَديني، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.5732- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم، عن أَبيه، عن أَنس، مُنكر الحديث.5733- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، قال: حَدثنا عُقبَة بن خالد، قال: حَدثنا مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم، قال: حَدثني أَبي، عن أَنس بن مالك، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُفتَرَش على باب البَيت، وقال: أَقيمُوا على الباب شَيئًا».5734- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُوسَى بن مُحَمد بن إِبراهيم ضَعيفٌ.5735- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُوسَى بن محمد بن إِبراهيم بن الحارِث التَّيميّ حَديثه لَيس بِشَيء..1750- مُوسَى بن مُحَمد بن عَطاء الجَمَلي البَلقاويُّ: يُحَدِّث عن الثِّقات بِالبَواطيل والمَوضُوعاتِ.5736- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الرَّحمَن بن مُعاوية العُتبي، قال: حَدثنا مُوسَى بن مُحمد، قال: حَدثنا مالك، عن أَبي الزِّناد، عن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: {والَّذين آمَنُوا معَه مَثَلُهُم في الإنجيل كَزَرع أَخرَج شَطأَهُ} قال: وأُنزِل في الإنجيل نَعت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وأَصحابه.5737- حَدثني أَزهَر بن زُفَر بِمِصر، قال: حَدثنا مُوسَى بن مُحمد، قال: حَدثنا مالك، عن نافِع، عن ابن عُمر، في قَوله عَز وجَل، {وإِذا بَطَشتُم بَطَشتُم جَبارينَ} قال: يَعني به السَّوطَ.لَيس لَهما أَصل مِن وجه يَصِحُّ..1751- مُوسَى بن هِلالٍ البصري: سَكَن الكُوفَة، عن عُبَيد الله بن عُمر، ولا يَصِح حَديثهُ، ولا يُتابَع عَليه.5738- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا جَعفَر بن مُحمد البُزُّوري، قال: حَدثنا مُوسَى بن هِلال البَصري، عن عُبَيد الله بن عُمر، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن زار قَبري فَقد وجَبَت لَه شَفاعَتي».والرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ..1752- مُوسَى بن يَسار الأُسواريِّ: كان يَرَى القَدَر، بَصريٌّ.5739- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن مُوسَى الأُسواري شَيئًا قَط، وقَد كان حَدَّث عنه فيما بَلَغَني، ثُم تَرَكَه بِأَخَرَة.5740- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى البَربَري، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان الغَلابي، قال: حَدثني أَبي، عن يَحيَى بن سَعيد قال: اصطَحَب داوُد بن أَبي هِند، ومُوسَى بن يَسار الأُسواري خَمسين سنةً، وبَينَهُما خِلاف شَديد لَم يَجر بَينَهُما كَلمَة، فَحَدثني أَبو عَلي الشَّيباني، قال: قال مُوسَى بن يَسار الأُسواريِّ: إِن أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم كانوا أَعرابًا جُفاةً فَجِئنا نَحن أَبناء فارِس فَلَخَّصنا هَذا الدّينَ.5741- حَدثنا حُسين بن إِسحاق الدَّقيقي، قال: حَدثنا أُمَيَّة بن بِسطام، قال: حَدثنا المُعتَمِرُ، قال: كُنت عِند عَوف الأَعرابي، فقال: يا مُعتَمِر مُر بِنا إِلى مُوسَى الأُسواريّ فَإِنه يَزعُم أَنَّ ابنه قُتِل بِغَير أَجَله، ويَروي عن الحَسن أَنَّ المَقتُول يُقتَل بِغَير أَجَله، قال: فَذَهَبت معَه إِلَيه قال: فقال: ويحَك، أَو ويلَك، تَزعُم أَنَّ المَقتُول يُقتَل بِغَير أَجَله، تَرويه عن الحَسن وأَنا أَطول مُجالَسَةً لَه مِنكَ؟ قال: هاهُ، حَدثني به عَبد الواحد بن زَيد، قال: يا مَعمَر مُر بِنا إِلى عَبد الواحد، قال: فافتَرَقنا يَومنا، قال: فَجِئت إِلى أَبي، قُلتُ: كان مِن القِصَّة كَذا، ذَهَبت مع عَوف الأَعرابي إِلى مُوسَى الأُسواري، فَذَكَر القِصَّةَ قال: يا بُنَيَّ الزَم عَوفًا، فَإِنه رَجُل صِدق، اذهَب معَه إِلى عَبد الواحد قال: فَجِئتُ، فَذَهَبت معَه إِلى عَبد الواحد، قال: ها ويلَك، أَو ويحَك، لم تَكذِب على الحَسن، تَزعُم أَنَّ المَقتُول يُقتَل بِغَير أَجَله، تَرويه عن الحَسن، وأَنا أَطول لَه مُجالَسَةً مِنك، قال: فَما قُمنا حَتَّى عَلمنا أَنه كَذَب على الحَسنِ..1753- مالك بن مالك، ضَيف مَسرُوق، كُوفيٌّ: 5742- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مالك بن مالك، ضَيف مَسرُوق لَم يُعرَف إِلاَّ بِهذا، ولَم يُتابَع عَليه.5743- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا ضِرار بن صُرَد، قال: حَدثنا الأَشجَعي، ويَحيَى بن يَعلَى، قالا: حَدثنا سُفيان، عن أَبي إِسحاق، عن مالك بن مالك، عن صَفيَّة، أَنها قالَت: «يا رَسول الله، إِنه لَيس أَحَد مِن نِسائِك إِلاَّ وإن كان كون لجأ إلى أحد فإن كان كون فَإِلى مَن؟ قال: إِلى عَلي رَضي الله عنه».ولا يُتابَع عَليه..1754- مالك بن سُليمان النَّهشَلي، بَصريٌّ: عن ثابِت، وغَيرِه، يَروي مَناكيرَ.5744- منها: ما حَدثناه أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن بَشير الشامي، قال: حَدثنا ابن سُليمان النَّهشَلي، قال: حَدثنا ثابِت، عن أَنس، رَضي الله عنه، قال: «مَر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على رَجُل يَحتَجِم في شَهر رَمَضان، فقال: أَفطَر الحاجِم والمَحجُومُ».لَيس لَه مِن حَديث ثابت أَصل، والمَتن ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير هَذا الوجهِ..1755- مالك بن سُليمان الهَرَويُّ: في حَديثه نَظرٌ.5745- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا مالك بن سُليمان الهَرَوي، قال: حَدثنا إِسرائيلُ، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي عُبَيدة، عن ابن مَسعُود، رَضي الله عنه، قال: «تَزَوَّج النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عائِشة وهي بِنت تِسع، ومات عنها وهي بِنت ثَمان عَشرَةَ».5746- حَدثنا به عَبد العَزيز، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء، قال: حَدثنا إِسرائيلُ، عن أَبي إِسحاق، عن أَبي عُبَيدة، قال: «تَزَوَّج النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عائِشة وهي بِنت سِت سِنين، ودَخَل عَلَيها وهي بِنت تِسع سِنين، وقُبِض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وهي بِنت ثَمان عَشرَةَ».وحَديث عَبد الله بن رَجاء أَولَى..1756- مالك بن يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكريُّ: 5747- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مالك بن يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكريّ في حَديثه نَظرٌ.5748- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، حَدثنا أَحمد بن سَلَمة بن العَلاء بن نَوفَل، قال: حَدثني مالك بن يَحيَى بن عَمرو بن مالك، عن أَبيه، عن جَدِّه عَمرو بن مالك النُّكري، عن أَبي الجَوزاء، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال: «لَم أَر شَيئًا أَحسَن غَلَبًا ولا أَحسَن إِدراكًا مِن حَسنَة حَديثة لذَنب قَديم».لا يُتابَع عَليه..1757- مالك بن أَبي المُؤَمَّل: شَيخ مِن أَهل المَدينَةِ.5749- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مالك بن أَبي المُؤَمَّل شَيخ مِن أَهل المَدينَة رَوى عنه عُبيد الله بن زَحر.ولا يُتابَع عَليه..1758- مُغيرَة بن أَبي الحُر الكِنديُّ: 5750- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُغيرَة بن أَبي الحُر الكِندي كُوفي، يُخالف في حَديثه الكُوفيّينَ.5751- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا المُغيرَة بن أَبي الحُر الكِندي، عن سَعيد بن أَبي بُردَة، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: «جاء رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ونحن جُلُوس، فقال: ما أَصبَحت غَداةً قَطُّ إِلاَّ قَد استَغفَرت الله فيها مِئَة مَرَّة».5752- وقال ثابِت،5753- وعَمرو بن مُرَّة: عن أَبي بُردَة، عن الأَغَر المُزَني، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.وهَذا أَولَى..1759- مُغيرَة بن زياد المَوصِليُّ: عن عَطاء، ونافِع.5754- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: قُلت ليَحيَى بن سَعيد: حَدثنا وَكيع، حَدثنا المُغيرَة بن زياد، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: لَيس على النائِم جالسًا وضُوء حَتَّى يَضَع جَنبَهُ، فَأَنكَرَهُ، وقال إِنما هَذا قَول عَطاء، حَدثناه ابن جُريج، عن عَطاء قال: لَيس عَليه وضُوء حَتَّى يَضَع جَنبَهُ.5755- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن مُغيرَة بن زياد المَوصِلي، فقال: لَيس به بَأس، لَه حَديث واحِد مُنكَرٌ.5756- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: المُغيرَة بن زياد المَوصِليّ ضَعيف الحَديث، كُل حَديث رَفَعَه مُغيرَة فَهو مُنكَر، ومُغيرَة بن زياد مُضطَرِب الحَديث، فَقلت لأَبي: كَيفَ؟ فقال: رَوى عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: في الرَّجُل تَمُر به الجِنازَةُ، قال: يَتَيَمَّم ويُصَلَّى.5757- وهَذا رَواه ابن جُريج وعَبد المَلك، عن عَطاء قَولَه، وهَؤُلاء أَثبَت منهُ.5758- ورَوى عن عَطاء، عن عائِشة، مَن صَلَّى في يَوم ثِنتَي عَشرَة رَكعَةً، والناس يَروونهُ عن عَطاء، عن عنبَسَة، عن أُم حَبيبَةَ.5759- ورَوى عن عَطاء، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان يَقصُر الصَّلاة في السَّفَر ويُتِم، وهَذا يَرويه الناس عن عَطاء، عن رَجُل آخَر، لَيس هو عن عائِشة هَذا يُروى عن عائِشة مَوقُوفًا.5760- حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج، عن عَطاء، قال: كانت عائِشة تُوفّي الصَّلاة في السَّفَر وتَصُومُ..1760- مُغيرَة بن مُوسَى البَصريُّ: 5761- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُغيرَة بن مُوسَى البَصري، عن ابن أَبي عَرُوبَة، وشُعبة، مُنكر الحديث.5762- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عيسى بن مُحمد المَروزي، حَدثنا يَعقوب بن الجَراح الخُوارِزمي، حَدثنا مُغيرَة بن مُوسَى، حَدثنا سَوار بن داوُد، عن مُحَمد بن جُحادَة، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مُرُوا صِبيانَكُم بِالصَّلاة في سَبع سِنين، واضرِبُوهُم عَلَيها في عَشر سِنين، وفَرِّقُوا بَينَهُم في المَضاجِعِ».5763- وقال وَكيع: عن داوُد بن سَوار، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.5764- وقال عَبد الله بن بَكر السَّهمي: عن سَوار أَبي حَمزَة، عن عَمرو بن شُعَيب، بإِسنادِه نَحوهُ، ولَم يَذكُرا مُحمد بن جُحادَة، ولا أَصل لَه عن مُحَمد بن جُحادَةَ.والرِّوايَة في هَذا فيها لينٌ..1761- مُغيرَة بن الأَشعَثَ: أَميرًا كان على واسِط، ولا يُتابَع على حَديثه.5765- حَدثنا مُحمد بن الأَزهَر البَيوردي، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل الواسِطي، حَدثنا مُحمد بن الحَسن المُرِّي، حَدثنا المُغيرَة بن الأَشعَث أَميرًا كان عَلَينا هاهُنا، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: طاف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم طَواف الصَّدر لَيلاً، أَو بِلَيلٍ، قال: وكان المُغيرَة إِذا حَدَّث شَكَّ.وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1762- المُغيرَة بن سَعيد: مِن كِبار الرافِضَة، ومِمَّن يُؤمِن بِالرَّجعَةِ.5766- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى بن حَماد، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان الغَلابي، قال: حَدثنا حَماد بن عيسى الجُهَني، قال: حَدثني أَبو يَعقوب الكُوفي، قال: سمعتُ المُغيرَة بن سَعيد، قال: سأَلت أَبا جَعفر: قُلتُ: جَعَلت فِداك، كَيف أَصبَحتَ؟ قال: أَصبَحت بِرَسُول الله خائِفًا، وأَصبَح الناس كُلُّهُم بِرَسُول الله آمِنينَ.5767- وحَدثنا عَلي بن الحَسن، قال: حَدثنا مُحمد بن عُبَيد بن حَساب (ح)،5768- وحَدثنا عَبد الله بن مُوسَى،5769- وعَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قالا: حَدثنا إِبراهيم بن الحَجاج السامي، قالا: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن ابن عَون، قال: قال لَنا إِبراهيم: إياكُم والمُغيرَة بن سَعيد وأَبا عَبد الرَّحيم فَإِنَّهُم كَذابَيْنِ.زاد عَلي: وقَد رَأَيت المُغيرَة بن سَعيد، ورَأَيت لَه عِمامَةً، وقُشطبن.قال حَمادٌ: وصَلَبَه خالد، يَعني المُغيرَةَ.5770- حَدثنا مُوسَى بن عَلي الخُتُلّي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله بن الجُنَيد، قال: حَدثنا عُمر بن هِشام أَبو حَفص الخُراساني، قال: حَدثنا الفَضل بن مُوسَى السَّيناني، عَمَّن أَخبَرَهُ عن الشَّعبي، أَنه قال للمُغيرَة بن سَعيد: ما فعل حُب عَليٍّ؟ قال: في العَظم واللَّحم والعَصَب والعُرُوق، فقال لَه الشَّعبيُّ: اجمَعه فَبُل عَليه.5771- حَدثنا مُوسَى بن عَلي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: حَدثنا عَبد الأَعلَى بن أَبي المُساوِر، قال: سمعتُ المُغيرَة بن سَعيد الكَذاب يقول: {إِن الله يَأمُر بِالعَدل}: عَلي بن أَبي طالب، {والإِحسانِ}: فاطِمَةُ، {وإيتاء ذي القُربَى}: الحَسن والحُسين، {ويَنهَى عن الفَحشاء والمُنكَرِ}: كان فُلان أَفحَش الناس، والمُنكَر فُلانٌ.5772- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة، قال: حَدثنا جَرير، قال: كان المُغيرَة بن سَعيد كَذابًا وكان ساحِرًا.5773- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الوراميني، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة، قال: حَدثنا أَبو زُهَير، قال: حَدثنا الأَعمش، عن أَبي صالح، وأَبي رَزين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «مَن أَحدَث حَدَثًا، أَو آوى مُحدِثًا».وذَكَر الحَديث، وذَكَر في آخِرِه كَلامًا لأَبي هُريرة في عَلي، وكَلامًا لعَلي في أَبي هُريرة قال: أَبو زُهَير فَحَدَّث الأَعمش بِهذا الحَديث وعِندَه المُغيرَة بن سَعيد، فَلَما بَلَغ قَول أَبي هُريرة في عَلي قال: كَذَب أَبو هُريرة، فَلَما بَلَغ قَول عَلي في أَبي هُريرة قال: صَدَق عَلي، قال: فقال الأَعمش: صَدَق عَلي، وكَذَب أَبو هُريرة، لا، ولَكِن غَضِب هَذا، فقال: وغَضِب هَذا، فقالَ.5774- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: المُغيرَة بن سَعيد رَجُل سَوْءٍ.5775- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعيد الجَوهَري، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، عن الأَعمش، قال: جاءَني المُغيرَة بن سَعيد، فَلَما صار على عَتَبَة الباب وثَب وثبَةً، فَصار في مَسجِد في البَيت، فَقلت ما شَأنُكَ؟ قال: إِن حيطانَكُم هَذه لَخَبيثَة، ثُم قال: طُوبَى لمَن يُروى مِن ماء الفُرات، فقُلتُ: ولَنا شَراب غَيرُهُ؟ قال: إِنه يُلقَى فيه المَحائِض والجيَف، قُلتُ: مِن أَين تَشرَبُ؟ قال: مِن بِئر رَجُل مِن هَذه المُرجِئَة يُغَطّيها.حَدثنا الأَعمش، قُلتُ: والله لاسأَلَنَّهُ، فَقلتُ: أَكان عَلي يُحيي المَوتَى؟ قال: إي والَّذي نَفسي بيَدِه، لَو شاء أَحيا عادًا وثَمُود، قُلتُ: مِن أَين عَلمت ذاكَ؟ قال: أَتَيت بَعض أَهل البَيت فَسَقاني شَربَةً مِن ماء، فَما بَقي شَيء إِلاَّ وقَد عَلمتُهُ.وكان مِن أَلحَن الناس، فَخَرَج فَجعل يقول: كَيف الطَّريق إِلى بَنُو حَرام.5776- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، عن الأَعمش، قال: أَوَّل مَن سمعت يَنْتَقِص أَبا بَكر، وعُمر، رَضي الله عنهما، المُغيرَة بن سَعيد المَصلُوبُ.5777- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مَسرُوق بن المَرزُبان، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: قال الأَعمش: أَوَّل مَن سمعت يَسُب أَبا بَكر، وعُمر، رَضي الله عنهما، المُغيرَة بن سَعيد.5778- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد الفِريابي، قال: حَدثنا بِشر بن الوليد، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُتَوكِّل أَبو عَقيل، عن كَثير أبي إِسماعيل، قال: سمعتُ أَبا جَعفَر يقول: بَرِئ الله ورسولُه مِن المُغيرَة بن سَعيد، وبَيانَ فَإِنَّهُما كَذَبا عَلَينا أَهل البيت.5779- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة، قال: حَدثنا جَرير، قال: قال الأَعمش: قُلت للمُغيرَة بن سَعيد: أَيَقدِر عَلي أَن يُحيي المَوتَى؟ قال: والَّذي أَحلف به لَو شاء لأحيا عادًا وثَمُود، وأَصحاب الرَّس، وقُرُونًا بَين ذَلك كَثيرًا.5780- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا عَبد الله بن صالح العِجلي، قال: حَدثنا فُضَيل بن مَرزُوق، عن إِبراهيم بن الحَسن قال: دَخَل عَلَي المُغيرَة بن سَعيد، وأَنا شاب، وكُنت وأَنا شاب، أَشبَه بِرَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَذَكَر مِن قَرابَتي وشَبَهي وأَمَله في، قال: ثُم ذَكَر أَبا بَكر وعُمر، فَلَعنَهُما وبَرِئ منهُما، قال: قُلتُ: يا عَدُو الله، أَعندي؟ قال: فَخَنَقتُه خَنقًا، قال: فَقلت لَه: أَرَأَيت قَولَك للمُغيرَة، فَخَنَقتُه خَنقًا، أَخَنَقتَه بِالكَلام أَم بِغَيرِه، قال: بَل خَنَقتُه حَتَّى أَدلَع لسانَهُ.5781- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا مُجالد بن سَعيد، قال: سمعتُ الشَّعبي يقول للمُغيرَة بن سَعيد: يا مُغيرَةُ، عَمَّن تَروي هَذه الأَحاديث؟ فقال المُغيرَةُ: عَمَّن تَروي عنه، أَروي عن فُلان، فقال الشَّعبيُّ: كان ذاك كَذابًا، قال: فَأَروي عن فُلان، قال: كان ذاك كَذابًا، قال: وأرْوي عن الحارِث، فقال الشَّعبيُّ: ذَاك عَلَّمَني الفَرائِض والحِساب، قال: وأَروي عن صَعصَعَة، فقال الشَّعبيُّ: إِن شِئت حَدَّثتُك بِكُل ما سمعت مِن صَعصَعَة، أَرسَل إِلَيه المُغيرَة بن شُعبة، فَسَأَلَه عن عُثمان بن عَفان، رَضي الله عنهم، قال: فَذَكَر صَعصَعَة رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فَعَزَّزَه وأَثنَى عَليه بِما هو أَهلُهُ، ثُم ذَكَر أَبا بَكر، فقال: هو أَوَّل مَن جَمع المُصحَف وورَّث الكَلالَة، ثُم ذَكَر عُمر، رَضي الله عنه، فقال: هو أَوَّل مَن دَوَّن الدَّواوين، ومَصَّر الأَمصار، وخَلَط الشِّدَّة بِاللّين، ثُم ذَكَر عُثمان، رَضي الله عنه، فقال: كانت إِمارَتُه قَدَرًا، وكان قَتلُه قَدَرًا، فقال لَه المُغيرَةُ: اسكُت، كانت إِمارَتُه قَدَرًا وقَتلُه قَدَرًا؟ فقال لَه صَعصَعَةُ: دَعَوتَني فَأَجَبتُ، واستَنطَقتَني فَنَطَقتُ، وأَسكَتَّني فَسَكَتُّ.قال: ذكرنا عند عامر فقال للمغيرة بن سعيد.5782- حَدثني أَحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبان، قال: حَدثنا عَبد الحَميد الحِماني، قال: حَدثنا النَّضر بن عَبد الرَّحمَن، قال: كُنت جالسًا عِند الشَّعبي، وإِلى جَنبه المُغيرَة بن سَعيد، إِذ قال الشَّعبيُّ: افتَرَق الناس على أَربَع فِرَق: مُحِب لعَلي مُبغِض لعُثمان، ومُحِب لعُثمان مُبغِض لعَلي، ومُحِب لَهما جَميعًا، ومُبغِض لَهما جَميعًا، قال: قُلتُ: يا أَبا عَمرو، ومِن أَيِّهِم أَنت، فَضَرَب على فَخِذ المُغيرَة بن سَعيد، فقال: أَما إِنّي مُخالف لهَذا، قال: قُلتُ: قَد عَلمتُ، قال عامر: أَنا مِمَّن يُحِبُّهُما جَميعًا، ويَستَغفِر لَهما جَميعًا.
|